السياسة العامة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
لقد تم إرسال رمز التحقق عبر رسالة نصية
*الرجاء إكمال جميع الحقول المطلوبة
بيانات الاتصال
س.0
الجهة
س.0
نقطة الاتصال (الاسم)
البريد الإلكتروني غير صحيح
س.0
المسمى الوظيفي
البريد الإلكتروني غير صحيح
س.0
البريد الإلكتروني
البريد الإلكتروني غير صحيح
س.0
الهاتف
البريد الإلكتروني غير صحيح
الملامح العامة للسياسة العامة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
س.0
يتضمن هذا الجزء لمحة عامة عن السياسة العامة وربطها مع الاستراتيجيات والسياسات الوطنية ذات الصلة، كما يضمن هذا الجزء الرؤية والرسالة والقيم. 
ما رأيك بالرؤية المقترحة للسياسة "بأن تكون الإمارات العربية المتحدة دولة رائدة عالمياً في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات"؟ 
 
س.0
ما رأيك بالرسالة المقترحة للسياسة "تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشجيع وتيسير وتعزيز النفاذ الشامل إلى شبكات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدماتها وتطبيقاتها من قبل كافة أطياف المجتمع لتحفيز النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام بهدف تعزيز جودة الحياة والوصول إلى أمة ذكية وسعيدة" ؟
س.0
ما رأيك بالقيم المقترحة للسياسة؟ خدمة وإسعاد الناس: التركيز على إسعاد المتعاملين والجمهور من خلال التطوير المستمر وتقديم خدمات ذكية سهلة الوصول والاستخدام وذات جودة عالية مع مراعات احتياجات كافة أطياف المجتمع  
الكفاءة: التركيز على أهداف وتطلعات الحكومة، واتخاذ القرارات استناداً إلى الدراسات والتجارب، واتخاذ الإجراءات الفعالة ومراقبة النواتج. 
التنافسية: السعي إلى الاستغلال الأمثل للموارد لتحقيق سعادة ورفاهية المجتمع وتحسين جودة الحياة باتباع أنجع الأساليب والممارسات.
التعاون: التنسيق والتعاون بين جميع الأطراف بشكل تشاركي وبَناء لتطوير وتنفيذ آليات العمل 
الريادة: تبني روح الابتكار واستشراف المستقبل وأخذ زمام القيادة والتأثير الفعال في دعم وتطوير القطاع.
المسائلة والشفافية: تعزيز عمليات الشفافية
س.0
تم الأخذ بعين الاعتبار في هذا الجزء من السياسة العامة الأهداف والسياسات والاستراتيجيات الوطنية ذات العلاقة مثل مئوية الإمارات 2071 والاستراتيجية الوطنية للابتكار والسياسة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، ودليل السعادة وجودة الحياة في بيئة العمل، واستراتيجية استشراف المستقبل، ورؤية الإمارات 2021 والتي تهدف إلى جعل دولة الإمارات واحدة من أفضل البلدان في العالم، كما تراعي هذه السياسية الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ما رأيك وهل هناك أدوات/وثائق أخرى تقترح إضافتها أو أخذها بعين الاعتبار؟ 
الابتكار واستشراف المستقبل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
س.0
يتطرق هذا الجزء من السياسة والذي يخدم جميع محاور السياسة المذكورة أدناه، على دور الابتكار واستشراف المستقبل على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتم الأخذ بعين الاعتبار الاستراتيجية الوطنية للابتكار واستراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل. حيث تؤكد الحكومة على الدور المحوري لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاتصالات في التحول الذكي للمجتمع، وتسعى الحكومة إلى تهيئة بيئة داعمة تشجع الابتكار واستشراف المستقبل كما تشجع على نشر ثقافة الابتكار واستشراف المستقبل، وأصبحت التطورات الكبيرة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاسيما التكنولوجيات الجديدة الناشئة محفزاً ودافعاً للابتكار واستشراف المستقبل. 
برأيك ما هو دور الابتكار واستشراف المستقبل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكيف يمكن الاستفادة منها لتحقيق تطلعات الحكومة؟ 
المحاور الرئيسية للسياسة العامة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
س.0
المحور الأول بنية تحتية مستدامة وداعمة للاقتصاد 
تدرك الحكومات حول العالم أهمية دور الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات كعامل تمكيني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتهدف الحكومة إلى ضمان استمرار قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القيام بدوره كمحفز للاقتصاد الوطني من خلال بنية تحتية مستدامة ومتكاملة للقطاع.  وإن من الضروريات الوطنية أن يكون هناك بنية اتصالات تحتية رقمية، ومتكاملة، وحديثة، وبجودة وسرعة عاليتين توفر الاتصال لجميع المستخدمين والمؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة ("الدولة") حيث تعمل البنية التحتية للاتصالات بمثابة العمود الفقري للقطاع من خلال ربط المستخدمين والمؤسسات بعضهم ببعض. 
ماهي المواضيع (خاصة المواضيع الجديدة أو المستقبلية) التي تقترحون إدراجها تحت هذا المحور كممكنات لتحقيق أهداف المحور؟ على سبيل المثال دعم التحول الشامل إلى المدن الذكية والمستدامة. 
س.0
المحور الثاني بيئة تنظيمية عادلة ومرنه
إن البيئة التنظيمية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي بيئة ديناميكية متغيرة تتطلب المواكبة مع التغيرات المتسارعة في القطاع ومواكبة التحول الرقمي الذي بات يؤثر على جميع جوانب حياتنا اليومية. ومن المهم وضع نهج وأطر استباقية مبتكرة وتستشرف المستقبل لتهيئة البيئة التنظيمية المناسبة التي تستجيب للتغيرات المستقبلية في القطاع.  من جهة أخرى تصبو الحكومة بأن يكون لدى المجتمع إمكانية النفاذ إلى مجموعة واسعة من الخدمات الذكية وأن تكون متوفرة في السوق التنافسي للاتصالات بحيث توسع هذه المنافسة الفعالة نطاق الخدمات المتاحة للمستهلكين وتضمن الإبداع المستمر وتؤدي إلى أسعار معقولة للخدمات. ماهي المواضيع (خاصة المواضيع الجديدة أو المستقبلية) التي تقترحون إدراجها تحت هذا المحور كممكنات لتحقيق أهداف المحور؟ على سبيل المثال الاستجابة التنظيمية السريعة لمتطلبات السوق لضمان التأثير الأمثل والايجابي. 
س.0
المحور الثالث بيئة سيبرانية آمنه 
تعمل دولة الإمارات على بناء منظومة متكاملة ورائدة للأمن السيبراني تهدف إلى حماية الأصول المعلوماتية الحيوية في الدولة ومواجهة المخاطر والتهديدات السيبرانية وخلق بيئة سيبرانية آمنة تعزز الثقة الرقمية لدى الأفراد والمؤسسات في استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ولتحقيق ذلك، تعمل الدولة على حزمة من المبادرات والتشريعات، التي تأخذ بعين الاعتبار متغيرات ومتطلبات الأمن السيبراني وأفضل الممارسات العالمية. 
ماهي المواضيع (خاصة المواضيع الجديدة أو المستقبلية) التي تقترحون إدراجها تحت هذا كممكنات لتحقيق أهداف المحور؟ على سبيل المثال وضع الخطط والأطر المبتكرة والاستباقية لمواجهة المخاطر والتحديات المستقبلية 
س.0
المحور الرابع تعزيز أسلوب الحياة الذكي
قطعت الدولة شوطاً كبيراً في تحويل جميع خدمتها وأنظمتها التقليدية إلى أنظمة وخدمات ذكية تفاعلية وتشهد الأنظمة والخدمات إلى تحسينات مستمرة بشكل يحقق جودة الخدمات وسعادة المتعاملين. وتهدف الحكومة إلى تقديم أفضل الخدمات الحكومية الذكية والتفاعلية والافتراضية والتي تعتمد على التكنولوجيات الجديدة الناشئة (مثل الذكاء الصناعي والروبوتات وتحليل وإدارة البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء وغيرها) على مدار الساعة وفي أي مكان. 
ماهي المواضيع (خاصة المواضيع الجديدة أو المستقبلية) التي تقترحون إدراجها تحت هذا المحور كممكنات لتحقيق أهداف المحور؟ على سبيل المثال استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي لتحسين حياة الإنسان في شتى المجالات، ونشر ثقافة الابتكار لخدمة الإنسانية
س.0
  المحور الخامس تعزيز مكانة الإمارات في الساحة الدولية (التمثيل الدولي والتنافسية) حققت دولة الإمارات العديد من الإنجازات على الساحة الدولية وأصبحت نموذجا يحتذى به في المنطقة والعالم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.  ماهي المواضيع (خاصة المواضيع الجديدة أو المستقبلية) التي تقترحون إدراجها تحت هذا المحور كممكنات لتحقيق أهداف المحور؟ على سبيل المثال تعزيز دور الدولة القيادي في مختلف المنظمات شبه الإقليمية والإقليمية والدولية.
س.0
المحور السادس التمكين من خلال بناء القدرات ودعم التوطين 
تؤمن الحكومة بأن الإنسان هو أساس التنمية ومن هذا المنطلق أطلقت الدولة العديد من المبادرات والمشاريع لتطوير الكوادر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تهدف لبناء وتطوير قوى عاملة من الجنسين وإيجاد فرص عمل جديدة وصقل مهارات الكوادر مما يدعم توجهات الحكومة واحتياجات سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلي.  
ماهي المواضيع (خاصة المواضيع الجديدة أو المستقبلية) التي تقترحون إدراجها تحت هذا المحور كممكنات لتحقيق أهداف المحور؟ على سبيل المثال تشجيع وتطوير وتنمية صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدولة 
 
س.0
المحور السابع السعادة وجودة الحياة  
تؤمن الحكومة أنه من واجبها الوطني أن تنشر شبكات وخدمات وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما في ذلك تسهيل النفاذ إليها والقدرة على اقتنائها وضمان جودتها إلى جميع أفراد وفئات المجتمع بما في ذلك أصحاب الهمم وكبار المواطنين بهدف إسعاد المجتمع والارتقاء بجودة الحياة. وعليه فإن جميع المحاور الآنفة الذكر تخدم الوصول إلى وتحقيق هذا المحور.
ماهي المواضيع (خاصة المواضيع الجديدة أو المستقبلية) التي تقترحون إدراجها تحت هذا المحور كممكنات لتحقيق أهداف المحور؟ 
س.0
  1. هل لديك ملاحظات أو اقتراحات حول المحاور الرئيسية للسياسة؟
س.0
  1. هل ترى أن هناك محور/محاور أخرى يجب إضافتها؟
س.0
  1. ما رأيك بترتيب المحاور؟
بعض الاتجاهات المستقبلية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
س.0
يتضمن هذا الجزء من السياسة الاتصالات المستقبلية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 
برأيك ما هي الاتجاهات المستقبلية (على المدى القصير وعلى المدى البعيد) لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟ 
س.0
  1. ما هي الفرص المستقبلية (استشراف المستقبل) بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟
س.0
  1. ما هي التحديات المستقبلية التي تواجه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟
بدعم من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية