الهدف العام لوظيفة (أخصائي قواعد بيانات)
الإعداد والمشاركة في مراجعة الدراسات المعدة في مجال التخصص وإدارة المعلومات في الدولة لعموم القطاعات والتأكد من إجراءات البحوث في مجال التخصص واقتراح التوصيات العملية لتنفيذ مخرجات البحوث والدراسات.
المهام والمسؤوليات لشغل الوظيفة
- إدارة بيئة التطوير، بيئة الاختبار، البيئة الفعلية في وزارة العدل كما هو مطلوب، إخطار الإدارة بالحوادث الهامة للتوعية.
- تنفيذ خطط الصيانة، واجراء عمليات التصحيح، وتطبيق التحديثات على بيئة قاعدة البيانات، متابعة وتنفيذ التغييرات من خلال عملية إدارة التغيير بوزارة العدل.
- التأكد من اجراء عمليات النسخ الاحتياطي بنجاح، والإبلاغ عن أي أحداث غير متوقعة، القيام بالمتابعة والإبلاغ عن بيئة قاعدة البيانات.
- متابعة ومراجعة والإبلاغ عن التوافر السعة وتصعيد أي أمر غير اعتيادي إلى الإدارة، القيام بالمتابعة والإبلاغ عن بيئة قاعدة البيانات.
- التحقيق في المشاكل المتعلقة بقاعدة البيانات وتشخيصها والمشاركة في العصف الذهني لإدارة المشكلات عند الحاجة.
- تحديد أوجه القصور في التكوين، واقتراح وتنفيذ التغييرات لتحقيق الكفاءة، أتمتة مهام الصيانة المتكررة، تخطيط وإدارة القدرات في جميع بيئات SQL.
- العمل بشكل وثيق مع فرق تكنولوجيا المعلومات بشأن الحوادث / المشاكل، الحفاظ على سلامة البيانات وأمنها.
- دعم وتطوير / ضبط إجراءات SQL المعقدة / المخزنة وما إلى ذلك من مجموعات تكنولوجيا المعلومات الأخرى.
- معالجة وحل الحوادث والطلبات في الوقت المناسب وضمان التواصل الجيد مع الزملاء والعملاء فيما يتعلق بالأطر الزمنية والتقدم
- التدبير الاستباقي / دعم المعايير الهندسية، على سبيل المثال، تحديد المضيفين المناسبين لقواعد البيانات المقترحة وما إلى ذلك.
- ضمان إنشاء الوثائق المتعلقة بالعمليات والإجراءات والحالات المنفذة وتحديثها باستمرار.
- الاتصال بالموردين الخارجيين للحصول على الموافقة / إدخال التغييرات على تطبيق قواعد بيانات، والتوصل إلى حلول للمسائل التشغيلية / إدارة بيئة SQL
- الفعالية في إدارة الطلبات التزاما باتفاقية مستوى الخدمة، تقديم تقارير منتظمة إلى الإدارة (على سبيل المثال، الأداء، السعة، الرخص، والحوادث والمشاكل)
- تنفيذ معايير قاعدة البيانات التنظيمية الرسمية / معمارية قاعدة البيانات، المساهمة في تحديد المتطلبات الفنية لقاعدة البيانات للحلول والمشاريع.
- الاتصال بفريق "إدارة المشروع" للتخطيط الفعال وتنفيذ مهام المشروع، صياغة الحلول والتصاميم التفصيلية للمشاريع أو لأي تغيير / تنفيذ كبير.
- تطوير استراتيجيات "أمن المعلومات" حول إدارة البيانات والأمن لقواعد بيانات SQL.، تطوير وتنفيذ وصيانة استراتيجيات التعافي من الكوارث لتقنيات SQL.
- تقديم المشورة والتوصيات حول تحديثات الأجهزة / تحسينات مركز البيانات ذات الصلة بـ SQL
- المساهمة في هندسة الحلول والتصاميم وبناء البيئة، تحديث وثائق الحلول والتصاميم، بناء وتطبيق واختبار الحلول الجديدة والمحسّنة
- تطوير المهارات المتعلقة بقواعد البيانات وتحسينها باستمرار من خلال التدريب ذي الصلة والتعلم الذاتي.
- إدارة مهام المشروع بشكل فعال، والحوادث / طلبات الخدمة المخصصة، بما في ذلك تقديم العمل المتفق عليها في الوقت المناسب.
- تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها من قبل الرئيس المباشر.
شروط ومعايير الوظيفة
- أن يكون من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة
- مقر الوظيفة: وزارة العدل – أبو ظبي
- يتراوح الراتب المقترح: 37.000 درهم
ان لا تقل عدد سنوات الخبرة في ذات المجال عن
- حاصل على ماجستير في تقنية المعلومات بالإضافة إلى عدد سنوات خبرة لاتقل عن سنتين.
- حاصل على بكالوريوس في تقنية المعلومات بالإضافة إلى عدد سنوات خبرة لاتقل عن (4) سنوات.
يفضل من لدية الشهادات المهنية والمهارات التخصصية التالية
- برنامج الذكاء الاصطناعي
- شهادة ممارس الذكاء الاصطناعي المعتمد
- شهادة علوم البيانات من آي بي ام
- شهادة في التحول الرقمي
- شهادة ممارس معتمد في أمن الانترنت في الأشياء
- شهادة مهنية ٣٫١ ArchiMate التأسيس والممارس (المستوى ١ والمستوى ٢)
- شهادة مهنية في أساسيات الأمن السيبراني
- شهادة مهنية في القرصنة والتحقيق الجنائي المعتمد
- شهادة مهنية في خصوصية تقنية المعلومات
- مدقق أمن المعلومات والانظمة
- مطور - شهادة مندكس
- معتمد مايكروسوفت في المعلم المبتكر
- معتمد من مايكروسوفت في اساسيات ازور
المهارات التخصصية
- Microsoft SQL Server 2008, 2012, 2016, 2019
- إدارة ومتابعة بيئة قواعد البيانات.
- SQL Server Replication/Load balancing/High Availability
- معرفة تفصيلية بتنفيذ حلول النسخ الاحتياطي والاسترداد، بما في ذلك التعافي من الكوارث.
- خبرة في إدارة قواعد البيانات والمراقبة وضبط الأداء وحل المشكلات
- المعرفة بتصميم storage SQL Server وتخزين البيانات وإعداد التقارير وخدمات الربط والتكامل
- خبرة مع قواعد البيانات وإدارتها.
- المشاركة المسبقة في مشاريع البنية التحتية، بما في ذلك استبدال أو ترقية قواعد البيانات ومكونات خدمات البيانات.
- الإلمام بعملية للاتصال بين أجهزة سطح المكتب والخادم وأجهزة الشبكة.
- الإلمام بتقنيات Microsoft الأساسية (Windows، AD، Printing)، وتقنيات المحاكاة الافتراضية (مثل VMware) ، قواعد البيانات (مثل Oracle ، SQL) ، MS Exchange ، Citrix ، وتقنيات الويب.
إذا كنت تستوفي كافة شروط هذه الوظيفة، يرجى استكمال تعبئة النموذج