وسيلة تفاعلية لملاحظة وتقييم المهارات الفردية والسلوكيات والقدرات التي يتمتع بها المرشح ومدى توافقها مع الكفاءات الرئيسية المطلوبة لشغل منصب معين.
تتمثل الميزة الرئيسية لمركز التقييم في أنه يوفر الفرصة لملاحظة وتقييم المشارك في مجموعة من المواقف المختلفة، ويشمل أدوات مراكز التقييم على مجموعة من الاختبارات السيكومترية ووسائل التقييم الأخرى من بينها ما يلي:
تمثيل الأدوار: حيث يمثل المشارك دور شاغل الوظيفة ذات الصلة ويطلب منه معالجة الموقف المتعلق بالوظيفة مع شخص آخر.
الحكم الموقفي: يشمل مجموعة من الأسئلة الموقفية المرتبطة ببيئة العمل حيث يعنى هذا النوع من الاختبارات بتقييم قدرة المشارك على الحكم بحسب المواقف أو العروض المكتوبة ويتم اختبار مهاراته في حل المشاكل واتخاذ القرارات وغير ذلك من الكفاءات السلوكية.
المناقشات الجماعية: عبارة عن تمرين لتحليل دراسة حالة، والذي ينتهي بإعداد تقرير أو عرض تقديمي، حيث يتعين على المشارك التفاعل مع الزملاء لتحقيق مناقشة جماعية ناجحة والخروج بالنتائج المرجوة.
المقابلات المبنية على الكفاءات السلوكية: مجموعة من الأسئلة السلوكية التي تطرح على المشارك لقياس ومعرفة تصرفه السابق أو ميوله السلوكي فيما يتعلق بمهارة معينة والتنبؤ بالتصرف المستقبلي بناء على التصرف في الماضي.